ما هي طريقة إصلاح خطأ HTTP Error 503 في مواقع ووردبريس؟

ما هي طريقة إصلاح خطأ HTTP Error 503 في مواقع ووردبريس؟

كيفية حل خطأ HTTP Error 503 في موقع ووردبريس
يمكن أن يكون العثور على خطأ HTTP Error 503 في موقع ووردبريس محبطًا للغاية. ولكن يمكن حل هذا الخطأ بسرعة، حيث يعد هذا الخطأ خطأ مؤقت من جانب الخادم. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكن التحقق منها لمعرفة سبب هذا الخطأ وبالتالي إصلاحه.

في هذا المقال، سنتحدث عن خطأ HTTP Error 503 وسنقدم بعض النصائح لمساعدتك في تحديد سبب هذا الخطأ وكيفية حله إذا كان لديك وصول إلى خادم يستضيف موقع ووردبريس، وهذا يعني أن لديك خيارات أكبر لحل مشكلة هذا الخطأ.

ما هو خطأ HTTP Error 503 “Service Unavailable” وسبب ظهوره؟

عندما يظهر خطأ HTTP Error 503 على موقع ما، فهذا يعني أن الخادم غير متاح مؤقتًا لمعالجة الطلبات. ورغم وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا الخطأ، إلا أن السبب الأكثر شيوعًا هو خضوع الخادم للصيانة أو ارتفاع مفاجئ في عدد الطلبات التي يتلقاها. ويُمكن حل هذه المشكلة في غضون فترة قصيرة. يجب ملاحظة أن ظهور هذا الخطأ لا يعني وجود مشكلة دائمة في الخادم، بل هو إشارة إلى مشكلة مؤقتة. وفي حالة تلقي الموقع لزيارات أكثر مما يمكنه التعامل معها، فإن زيادة عرض الحزمة المخصصة سيحل المشكلة.

ما هي معنى رموز الاستجابة HTTP؟

ينتمي رمز الخطأ Error 503 إلى مجموعة رموز استجابة HTTP التي تُستخدم للإشارة إلى ما إذا كان الطلب الذي تقدمه العميل إلى الخادم تم استلامه ومعالجته بنجاح. تتكون رموز الاستجابة HTTP من 5 مجموعات وهي:

ينتمي الخطأ 503 Service Unavailable إلى مجموعة أخطاء الخادم الخاصة برموز الاستجابة HTTP. وبينما لن يرى العميل رموز استجابة إيجابية، فإن ظهور رموز الخطأ هو أمر شائع دائمًا. تأتي جميع رموز الخطأ بتصميم افتراضي بسيط، ومع ذلك يمكن تخصيص هذه التصاميم لتوافق مع الموقع أو الخادم المستضاف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لرموز الخطأ المخصصة مثل 503 عرض زمن انتظار مقدر لحين عودة الموقع للعمل مرة أخرى. وعندما تظهر رسالة خطأ 503 مع زمن انتظار متوقع، فهذا غالبًا يشير إلى أن الخادم يخضع لعملية صيانة تلقائية.

إصلاح الخطأ HTTP Error 503

تحدثنا سابقًا عن الخطأ HTTP Error 503 الذي ينتمي لمجموعة أخطاء الخادم، ويشير هذا الخطأ إلى عدم قدرة الخادم على معالجة الطلب الحالي. إذا استمر هذا الخطأ بالظهور بعد تحميل سريع للصفحة أو بعد الانتظار لعدة دقائق، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة أكبر. يجب البحث عن مصدر الخلل وإصلاحه، لأن الخطأ HTTP Error 503 لا يحدد سبب المشكلة عند ظهوره.

ما الذي عليك عمله من جهة العميل

يعتبر خطأ HTTP Error 503 من أخطاء الخادم، ولذلك قد لا يكون هناك الكثير من الإجراءات التي يمكن اتخاذها من قبل المستخدم. ومع ذلك، هناك عدة إجراءات يمكن للمستخدم اتباعها للتحقق من حالة الموقع، ويمكن بدء التحقق بالأمور الأبسط والتوجه للأكثر تعقيدًا في حال استمرار ظهور الخطأ 503.

  1. حاول إعادة تحميل الصفحة بعد عدة دقائق، حيث يمكن أن يكون هذا الخطأ مؤقتًا ويمكن حله بإعادة تحميل الصفحة.
  2. قم بإعادة تشغيل جهاز الشبكة الخاص بك وتحقق من التوصيل الصحيح بالإنترنت.
  3. تحقق من حالة الموقع عن طريق زيارة موقع Is It Down Right Now وإدخال رابط الموقع الذي يعرض لك هذا الخطأ، وسوف يخبرك الموقع إن كان الموقع يعمل للجميع أو فقط لك.
  4. إذا كان الخطأ يظهر أثناء عملية شراء على الموقع و الدفع، تواصل مع المصرف للتحقق مما إذا تمت عملية الدفع بنجاح أم لا قبل إعادة المحاولة.
  5. إذا كان الموقع يخصك، تواصل مع مزود الخدمة الذي يستضيف الموقع لإبلاغهم بالمشكلة والحصول على المساعدة في حل المشكلة.

ما الذي عليك عمله من طرف الخادم

يمكنك إذا كنت تدير موقعًا وتواجه خطأ 503، اتباع مجموعة من الخطوات للبحث عن حل للمشكلة. ويمكن البدء بالخطوات الأسهل والتحول تدريجيًا إلى الخطوات الأكثر تعقيدًا في حال استمرار ظهور الخطأ.

 

  1. إعادة تشغيل الخوادم: ينبغي البدء بإعادة تشغيل الخادم الذي يستضيف الموقع المتعلق بالخطأ 503. إذا كان الموقع مستضافًا على عدة خوادم، فيجب إعادة تشغيل كل واحد منهم.
  2. التحقق من الصيانة التلقائية: يجب فحص عمليات الصيانة التلقائية غير المتوقعة، حيث أن تطبيقات الويب، بما في ذلك ووردبريس، يمكن أن تواجه فترات تعطل مؤقتة لإجراء الصيانة أو التحديثات. هذه الفترات يمكن أن تسبب ظهور الخطأ 503.
  3. التحقق من استهلاك الموارد: يجب فحص استخدام الحزمة الخاصة بك، حيث يمكن لموقع يحظى بزيارات كثيرة أن يستنفد موارد الخادم، وبالتالي يظهر خطأ 503.
  4. التحقق من اتصال الخادم ضمن سلسلة الخوادم: إذا كان النطاق مستضافًا ضمن سلسلة خوادم، فيجب إعادة تشغيل الخادم الذي يمكن الوصول إليه، حيث يمكن أن يكون أي من الخوادم في السلسلة متوقفًا.
  5. التحقق من جدار الحماية النارية: يجب التحقق من تكوين جدار الحماية النارية بشكل صحيح، حيث يمكن لجدران الحماية النارية الضعيفة أن تسبب ظهور الخطأ 503. يمكن أن يحجب جدار ناري محتوى غير خبيث بالخطأ، ويمكن لشبكات توصيل المحتوى (CDN) أحيانًا أن تؤثر على جدران الحماية النارية.
  6. تحقق من سجلات الخادم إذا لم تتمكن من حل مشكلة ظهور خطأ 503 ولم تتمكن من تحديد سبب المشكلة. يمكنك الوصول إلى سجلات الخادم من خلال cPanel أو FTP Client. ابحث عن أخطاء قد تؤدي إلى ظهور خطأ 503.
  7. لحل مشكلة الخطأ 503، يجب التحقق من الشيفرة البرمجية. إذا كنت تستخدم شيفرة برمجية مخصصة لموقعك، يجب عليك مراجعتها بعناية للعثور على أي ثغرات قد تكون سببًا في ظهور هذا الخطأ. يُفضل نسخ الشيفرة البرمجية والتحقق منها في بيئة تطوير محلية للتأكد من عدم حدوث أي مشكلات عن طريق الخطأ في الموقع. لا يجب الاعتماد فقط على اختبارات الإنتاج للتحقق من الأخطاء، ولكن يجب أيضًا تقييم الأخطاء المحتملة في بيئة أكثر امانًا.

 

يمكن أن يسبب أي رمز خطأ HTTP شعورًا بالإحباط، ولكن يسعدنا أن نخبرك أن خطأ 503 Service Unavailable هو خطأ مؤقت عادة، وبالتالي لا يتعين عليك التحقق من الشيفرة البرمجية في كل الحالات. ومع ذلك، يجب عليك التفكير في الإجراءات التي يمكن اتخاذها في حال استمرار ظهور هذا الخطأ. هل تعرضت لهذا الخطأ من قبل؟ وما كان السبب في ذلك؟ نحن نرحب بتجربتك وتعليقك للمساعدة في تعميم الفائدة.

HTTPHTTP Error 503خطأ 503ووردبريس
تويتر فيسبوك لنكدان

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

تثبيت مدونة ووردبريس بالتفصيل والشرح المصور

تثبيت مدونة ووردبريس بالتفصيل والشرح المصور

ضغط الصور لتسريع موقعك على ووردبريس

ضغط الصور لتسريع موقعك على ووردبريس

درس اضافة تدوينة – للمبتدئين

درس اضافة تدوينة – للمبتدئين

كيف يمكنك تمكين debug mode في ووردبريس ؟

كيف يمكنك تمكين debug mode في ووردبريس ؟